الخميس، 6 سبتمبر 2012

مستقبل التجارة الإلكترونية


مستقبل التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية

يتزايد يوماً بعد يوم عدد التجار الذين يعربون عن تفاؤلهم بالفوائد المرجوة من التجارة الإلكترونية، إذ تسمح هذه التجارة الجديدة للشركات الصغيرة بمنافسةَ الشركات الكبيرة.

وتُستحدَث العديد من التقنيات لتذليل العقبات التي يواجها الزبائن، ولا سيما على صعيد سرية وأمن المعاملات المالية على الإنترنت، وأهم هذه التقنيات بروتوكول الطبقات الأمنية (Secure Socket Layers- SSL) وبروتوكول الحركات المالية الآمنة (Secure Electronic Transactions- SET)، ويؤدي ظهور مثل هذه التقنيات والحلول إلى إزالة الكثير من المخاوف التي كانت لدى البعض، وتبشر هذه المؤشرات بمستقبل مشرق للتجارة الإلكترونية، وخلاصة الأمر أن التجارة الإلكترونية قد أصبحت حقيقة قائمة، وأن آفاقها وإمكاناتها لا تقف عند حد.

الفوائد التي يجنيها الزبائن من التجارة الإلكترونية


الفوائد التي يجنيها الزبائن من التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية

1- توفير الوقت والجهدتُفتَح الأسواق الإلكترونية (e-market) بشكل دائم (طيلة اليوم ودون أي عطلة)، ولا يحتاج الزبائن للسفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج معين، كما ليس عليهم نقل هذا المنتج إلى البيت. ولا يتطلب شراء أحد المنتجات أكثر من النقر على المنتَج، وإدخال بعض المعلومات عن البطاقة الائتمانية. ويوجد بالإضافة إلى البطاقات الائتمانية العديد من أنظمة الدفع الملائمة مثل استخدام النقود الإلكترونية (E-money).

2- حرية الاختيارتوفِّر التجارة الإلكترونية فرصة رائعة لزيارة مختلف أنواع المحلات على الإنترنت، وبالإضافة إلى ذلك، فهي تزوِّد الزبائن بالمعلومات الكاملة عن المنتجات. ويتم كل ذلك بدون أي ضغوط من الباعة.

3- خفض الأسعاريوجد على الإنترنت العديد من الشركات التي تبيع السلع بأسعار أخفض مقارنة بالمتاجر التقليدية، وذلك لأن التسوق على الإنترنت يوفر الكثير من التكاليف المُنفَقة في التسوق العادي، مما يصب في مصلحة الزبائن.

4- نيل رضا المستخدمتوفِّر الإنترنت اتصالات تفاعلية مباشرة، مما يتيح للشركات الموجودة في السوق الإلكتروني (e-market) الاستفادة من هذه الميزات للإجابة على استفسارات الزبائن بسرعة، مما يوفِّر خدمات أفضل للزبائن ويستحوذ على رضاهم.


مزايا التجارة الالكترونية للشركات


مزايا التجارة الالكترونية للشركات

مزايا التجارة الإلكترونية للشركات

هذا وتقدم التجارة الالكترونية العديد من المزايا التي يمكن أن تستفيد منها الشركات نذكر منها ما يلي:

1-  تسويق أكثر فعالية وأرباح أكثر كونها وسيلة فعالة للوصول الى أسواق العالم جميعها في وقت ودون أنقطاع طيلة ساعات اليوم وطيلة أيام السنه وبأقل النفقات .

2-  تخفيض مصاريف الشركات: تعد عملية أعداد وصيانة مواقع التجارة الالكترونية عبرالانترنت  (Web ) أقل كلفة من أسواق التجزئة أو صيانة المكاتب،حيث توفر العديد من النفقات العامه والادارية.

3-  تلبية إحتياجات العملاء وتوفير الوقت والجهد، وأن غالبية العملاء يفضلون أجراء معاملاتهم التجارية من منازلهم أو موقع عملهم، أي أنهم يفضلون الخدمة الذاتية من أي وقت ومن أي مكـان وعبر أي وسيلة اتصال ودون الوقوف في طوابير لشراء منتج معني. وذلك أختصارا" لوقتهم وجهدهم.

4- حرية الاختيار: توفر التجارة الالكترونية فرصه رائعة لزيارة مختلف أنواع المحلات على الانترنت وتزود العملاء بالمعلومات الكاملة عن المنتجات ويتم ذلك بدون أي ضغوط من الباعة.

5-  خفض الاسعار: حيث يوجد على شبكة الانترنت العديد من الشركات التي تبيع السلع بأسعار أقل مقارنة بأسواق التجزئة أو المتاجر التقليدية لان التسوق على الانترنت يوفر العديد من النفقات العامة والإدارية، حيث تصل نسبة الوفر ما لا يقل عن 80%(7) ، مما يصب في مصلحة الزبائن.

تطبيقات التجارة الالكترونية


التجارة الإلكترونية

وتنقسم تطبيقات التجارة الالكترونية الى ثلاثة أجزاء :-

1-  شراء وبيع المنتجات والخدمات وهو ما يسمى بالسوق الالكتروني.
2-  تسهيل وتيسيرتدفق المعلومات والاتصالات والتعاون مابين الشركات وما بين الاجزاء المختلفة لشركة واحدة.
3-  توفير خدمة الزبائن.

وعادة ما يتم التبادل التجاري الالكتروني بين ثلاثة أطراف هي الافراد وقطاع الأعمال (مؤسسه أو شركات) بمختلف أنواعها وأحجامها والاجهزة الحكومية.
أما التعامل ما بين هذه الاطراف فيما يأتي تقسيمه الى أربعة أنواع رئيسيه وهي:-

1-  تجارة الكترونية من الشركات الى الافراد (Business – Consumer) ويشار اليها   B2C
2- تجارة الكترونية من الشركات الى الشركات (Business – Business) ويشار اليها    B2B
3- تجارة الكترونية بين القطاعات الحكومية والافراد (Consumer to Government) .
4- تجارة الكترونية بين القطاعات الحكومية والشركات(Business to Government)

وتعتبر العلاقات التجارية بين قطاع الاعمال والافراد وبين مؤسسات الاعمال فيما بينها، أكثر الاطراف تعاملا" بالتجارة الالكترونية ويتوقع التعامل التجاري الكترونيا" ما بين الأطراف الأخرى سيزداد في المستقبل.

التجارة الإلكترونية

هذا ويمكن التميز بين التجارة الالكترونية البحته والتجارة الالكترونية الجزئية إعتمادا" على درجة تقنية المنتج وعلى تقنية العملية وعلى تقنية الوسيط أو الوكيل، فإما أن تكون ملموسة أو إلكترونية والوكيل إما أن يكون ملموس أو إلكتروني و العملية إما أن تكون ملموسة أو إليكترونية .




التجارة الالكترونية ... المفهوم والاهمية


التجارة الإلكترونية

التجارة الالكترونية ... المفهوم والاهمية

تعد التجارة الالكترونية أحد ثمار الثوره المعلوماتية التي يشهدها العالم اليوم، كما تمثل واحدا" من موضوعي ما يعرف بالاقتصاد الرقمي ( Digital Economy) حيث يقوم الاقتصاد الرقمي على حقيقتيين التجارة الالكترونية (Electronic Commerce) وتقنية المعلومات Information Technology (IT) والتي باتت تؤثر بلا شك على مختلف الانشطة الاقتصادية،نظرا" لما تمثله من أستثمار في الطاقات الذهنية والقدرات الفكرية للعنصر البشري.وقد تعددت وجهات نظر الباحثين الذين تناولوا مفهوم التجارة الالكترونية، فمنهم من يرى أنها :

(1) عمليات بيع وشراء مابين المستهلكين والمنتجين أو بين الشركات بإستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

(2) كما يرى البعض أنها عمليات أستخدام الشبكة الالكترونية في المجال التجاري والتي تتيح للمستهلك أن يعقد العديد من صفقات البيع والشراء بأسلوب سريع وسهل.

(3) وتعرفها منظمة التجارة العالمية بأنها مجموعة متكاملة من عمليات عقد الصفقات وتأسيس الروابط التجارية وتوزيع وتسويق وبيع المنتجات عبر شبكة الانترنيت. كما أشار البعض بأن التجارة الالكترونية تطلق على مجمل الخدمات التجارية التي تعتمد على الوسائل الالكترونية كالتبادل الالكتروني للبيانات والتحويلات الالكترونية للاموال والبريد الالكتروني والنشرات الالكترونية وغيرها من الخدمات التي تتعامل بها المؤسسات والشركات.

 (4) ومن وجهة نظر عالم الاتصالات فأنها وسيلة من أجل أيصال المعلومات أو الخدمات أو المنتجات عبرالوسائل التقنية الحديثة، أما من وجهة نظر الاعمال التجارية فهي عملية تطبيق التقنية من أجل جعل المعاملات التجارية تجري بصورة تلقائية وسريعة.

(5) وعلى ضوء ما سبق ، يرى الباحث بأن التجارة الالكترونية هي نوع من التعامل التجاري يتضمن شراء وبيع السلع والخدمات وتبادل البيانات والمعلومات والخبرات عبر الوسائل الالكترونية المتقدمة بين الاطراف المعنية حيث أن حركات البيع وشراء السلع والخدمات والمعلومات تتيح الدعم وتوليد العوائد من خلال عمليات تعزيز الطلب على تلك السلع والخدمات، أي أن التجارة الالكترونية تتيح عمليات دعم المبيعات وخدمة العملاء.

التجارة الإلكترونية

 ويمكن تشبيه التجارة الالكترونية بسوق الكتروني يتواصل فيه البائعون (موردون أو شركات والوسطاء – السماسرة - والمشترون) وتقدم فيه المنتجات عبر شبكة الانترنيت فالمشاركين في الاسواق الالكترونية من باعه ومشترين وسماسرة ليسوا فقط في أماكن مختلفة بل نادرا" ما يعرفون البضائع والخدمات عبر الانترنيت وأجراء البيع بالوصف عبر مواقع الشبكة العالمية مع أجراء بعضهم البعض.

وفي الواقع التطبيقي فأن التجارة الالكترونية تتخذ أنماط عديدة كعرض عمليات الدفع النقدي بالبطاقات المالية أو بغيرها من وسائل الدفع ، وإنشاء متاجر إفتراضية أو محل بيع على الانترنت، والقيام بأنشطة التزويد والتوزيع والوكالة التجارية عبر الانترنت وممارسة الخدمات المالية وخدمات النقل والشحن وغيرها عبر الانترنت.

مطلوب فوراً للعمل بالسعودية


وظائف


مطلوب  للعمل بالسعودية

استشاريين واستشاريات جميع التخصصات
- اخصائيات نساء وورلادة / اسنان
- اخصائيات واخصائيين باطنة - اطفال - رمد - عظام - انف واذن - جراحة تجميل  - قلب واوعية - علاج طبيعى -  طب طبيعى - طب اسرة - تحاليل - اشعة - تخدير -مسالك - جلدية - طوارىء - اطباء وطبيبات عامة -  فنين بصريات -  ممرضات - فنيات تحاليل واشعة مهندسين اجهزة طبية -  صيادلة

الشطبى
ترخيص 380 م.ق 721 لسنة 2012
ت : 33440001 - 01110050116 - 01110050114
cv@elshotby-hr.com


مطلوب فوراً للعمل بالسعودية



مطلوب  للعمل بالسعودية

-  مهندسين ( مدنى - عمارة - ميكانيكا – كهرباء)
- مساحين عام
- فنيين كهرباء وميكانيكا
- ومشغلين معدات ثقيلة ( خلاطات اسفلت - كسارات - محطات مياه )
- طباخين وحولنية شرقى وغربى
- عمال معماريين
شركة الأدلة ترخيص  594 م 730 12 عمارات العبور صلاح سالم
رقم الهاتف :24018521-24018581  (202+) 
الموبايل : 01220750223
رقم الفاكس22618380 (202+)

    info@dehrco.com    : البريد الإلكتروني



الأحد، 2 سبتمبر 2012

احتياجات المشروع وعمليات الإنتاج


دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع واحتياجات وعمليات الانتاج

احتياجات المشروع  وعمليات الإنتاج :
تتضمن هذه الاحتياجات في الإجابة على مجموعة من الأسئلة وهى كالتالي :


- ماذا تتضمن عمليات الإنتاج من البداية إلى النهاية ؟
- ما هي الموارد التي تحتاج إليها , ومن أين تحصل عليها ؟
- ما هي المهارات التي تحتاج إليها , وكيف تستطيع تعلمها ؟
- من هم الذين سيشترون منتجاتك ولماذا ؟
- ما هي المشاكل التي يمكن أن تواجهك ؟


ولتشغيل المشروع يجب النظر إلى :


الإنتاج : من هم الذين يعملون وماذا سيعملون , وما هو حجم الإنتاج.
المالية : من المختص بالمعاملات المالية ومن هو المسؤول عن البيع والشراء.
الإدارة : من سوف يختص بالموردين وتسجيل الديون والمشتريات والبيع .


- تحديد تكاليف المشروع سواء كانت ثابتة أو متغيرة .
- تحديد بيع الوحدة الواحدة.
- تحديد معرفة الأسعار المنافسة .

وهنا يجب أن نسأل أنفسنا الأسئلة التالية:

- من هم منافسيك ؟
- كم سعر بيع منتجاتهم المشابهة لمنتجاتك ؟
- كم يبيعوا ؟

- هل سعر بيع منتجك منافس ؟
- ما هو رأي الزبائن في منتجك وكيفية تحسين ذلك؟






الخطوات الأولية لمشروعك الصغير

الخطوات العملية الأولية للمشروع

الخطوات العملية لمشروعك :

- الخطوة الأولى : اختيار أو تحديد سلعة لانتاجها أو خدمة تبيعها

- الخطوة الثانية : اعرف ما إذا كان الناس سيشترون السلعة أم لا (دراسة السوق)

- الخطوة الثالثة : قرر كيف سيعمل مشروعك الصغير (الدراسة الفنية)

- الخطوة الرابعة : احسب تكاليف المشروع ( الدراسة المالية)

- الخطوة الخامسة : تقدير دخل المشروع من المبيعات ( وحساب حجم الربح من المشروع وذلك بالفرق بين التكلفة وحجم المبيعات : الربح = السعر البيع – التكلفة )

- الخطوة السادسة: قرر هل فكرة المشروع جيدة

إرشادات لإنجاز دراسة الجدوى :

- وصف المشروع المقترح : ويقدم هذا الجزء اسم المشروع, والنشاطات المقترحة, المالكون, الموقع, الشكل القانوني, نشاطات المشروع.

- السوق: ويعتمد على حجم سوقك, وحجم مبيعاتك وخدماتك.

-  الكادر الوظيفي وتنظيمه: إن توزيع الأدوار في عملية الإنتاج عامل من عوامل النجاح.

الجدوى الاقتصادية للمشروع

الجدوى الاقتصادية

الجدوى الاقتصادية للمشروع

تعريف الجدوى الاقتصادية:

- هي عبارة عن عملية جمع المعلومات عن مشروع مقترح .
- ومن ثم تحليلها لمعرفة إمكانية تنفيذه وربحية المشروع .

-  وبالتالي معرفة مدى نجاح هذا المشروع أو خسارته مقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته.


القواعد الأساسية :


-  دراسة السوق المحلي لمنتجك أو سلعتك .

- الدراسة الفنية ومتطلبات الإنتاج

( الآلات – الأجهزه – ومراحل الإنتاج – الخبرات والمهارات للعاملين - .....)

- الدراسة المالية.

1- دراسة السوق:
  دراسة السوق من حيث:

خصائص سوق سلعتك - كيف يمكن أن تبيع سلعتك بحيث تستطيع أن يكون لك حصة في السوق.

2- الدراسة الفنية:
 عمل دراسة فنية للمشروع من حيث



ما هي الأصول الثابتة التي سيحتاجها المشروع.
ما هي متطلبات إنتاج السلعة.
ما هي مراحل إنتاج السلعة.

3- الدراسة المالية:
 عمل دراسة مالية للمشروع : تكلفة المشروع المالية.

وبالتالي يجب تحديد التكلفة الكلية للمشروع, والربح الشهري والإجمالي, والقيام ببعض الاختبارات المالية لقياس جدوى المشروع.
- وتنقسم التكاليف إلى نوعين:

1. تكاليف ثابتة: مثل (الرواتب, إيجار المحلات, تأمينات العمال, والاستهلاك).
2. تكاليف متغيرة: مثل (مواد الخام, أجور, الصيانة, مواصلات, مصروفات الكهرباء, والمياه).

يجب معرفة أنواع التكاليف وحسابها وأخذها بعين الاعتبار عند تجهيز وعمل دراسة الجدوى والمبيعات تقدر الكمية التي يمكن بيعها من خلال المشروع خلال فترة زمنية معينة وسعرها عند البيع.