الخميس، 6 سبتمبر 2012

تطبيقات التجارة الالكترونية


التجارة الإلكترونية

وتنقسم تطبيقات التجارة الالكترونية الى ثلاثة أجزاء :-

1-  شراء وبيع المنتجات والخدمات وهو ما يسمى بالسوق الالكتروني.
2-  تسهيل وتيسيرتدفق المعلومات والاتصالات والتعاون مابين الشركات وما بين الاجزاء المختلفة لشركة واحدة.
3-  توفير خدمة الزبائن.

وعادة ما يتم التبادل التجاري الالكتروني بين ثلاثة أطراف هي الافراد وقطاع الأعمال (مؤسسه أو شركات) بمختلف أنواعها وأحجامها والاجهزة الحكومية.
أما التعامل ما بين هذه الاطراف فيما يأتي تقسيمه الى أربعة أنواع رئيسيه وهي:-

1-  تجارة الكترونية من الشركات الى الافراد (Business – Consumer) ويشار اليها   B2C
2- تجارة الكترونية من الشركات الى الشركات (Business – Business) ويشار اليها    B2B
3- تجارة الكترونية بين القطاعات الحكومية والافراد (Consumer to Government) .
4- تجارة الكترونية بين القطاعات الحكومية والشركات(Business to Government)

وتعتبر العلاقات التجارية بين قطاع الاعمال والافراد وبين مؤسسات الاعمال فيما بينها، أكثر الاطراف تعاملا" بالتجارة الالكترونية ويتوقع التعامل التجاري الكترونيا" ما بين الأطراف الأخرى سيزداد في المستقبل.

التجارة الإلكترونية

هذا ويمكن التميز بين التجارة الالكترونية البحته والتجارة الالكترونية الجزئية إعتمادا" على درجة تقنية المنتج وعلى تقنية العملية وعلى تقنية الوسيط أو الوكيل، فإما أن تكون ملموسة أو إلكترونية والوكيل إما أن يكون ملموس أو إلكتروني و العملية إما أن تكون ملموسة أو إليكترونية .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق