الجمعة، 14 ديسمبر 2012

ماذا تعني كلمة جيل Generation للهواتف المحموله (G) ؟



أجيال الموبايل Mobile Generations

الجيل هو عبارة عن مجموعة تقنيات متطورة توضع في نظام الموبايل فالأجيال الجديدة من المحمول يقل حجمها وتزداد امكانياتها التقنية فمثلاً تقنيات الجيل الثالث أعلى كفاءة وأحدث من الجيل الثاني .
"فالجيل الثاني"، يوفر بجانب الاتصال الهاتفي خدمات إضافية مثل خدمة الرسائل القصيرة وخدمة الفاكس والإطلاع على الرسائل الإلكترونية.
أما "الجيل الثالث" يضاعف معدل نقل المعلومات إلى 2 "ميجا بايت" في الثانية، مما يعني أنه قادراً على نقل مواد مرئية على درجة عالية من النقاوة وبالتالي يمكن استخدامه في المؤتمرات المصورة بل وأيضاً في استقبال البث التلفزيوني.
 مما يُمكّن الجيل الثالث مستخدميه من الاتصال بشكل أسرع مع شبكة الإنترنت. وهذا ما يسهّل بدوره تحرير المستندات وإرسالها وإجراء المعاملات البنكية عبر خدمة الشبكة المنزلية "Home Banking"، إضافةً إلى التسوق وخدمات تنزيل المواد السمعية والبصرية.
ومن هواتف الجيل الثالث  هواتف تدعى الهواتف الذكية "Smartphones" لإمكانياتها التي تقترب من إمكانيات حاسب آلي صغير. وهذا ما يجعل المحمول بمثابة مكتب صغير. ومن المعروف أن تقنية الجيل الثالث تعتمد على بناء شبكة جديدة، وذلك لاختلاف الترددات التي يستخدمها عن ترددات الجيل الثاني. والاسم الذي أُطلق على هذه الشبكات هو "يو.ام.تي.اس UMTS"، ويشير المصطلح إلى تقنية الجيل الثالث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق